المخرج أحمد إسماعيل : جمهور شبرا بخوم هو أستاذي ومعلمي الأول

خلال ندوة تكريمه ..

المخرج أحمد إسماعيل : جمهور شبرا بخوم هو أستاذي ومعلمي الأول

  • رشا عبد المنعم : أنا فخورة بالكتابة عن المخرج الكبير أحمد إسماعيل

أقام المهرجان القومي للمسرح المصري ندوة وحفل توقيع كتاب المخرج أحمد إسماعيل ، وأدار اللقاء الناقدة رشا عبد المنعم مؤلفة الكتاب ، بحضور رئيس المهرجان الفنان القدير يوسف إسماعيل وكوكبة من المسرحيين منهم الناقد محمد الروبي والناقدة مي سليم والفنان محمد عزت ، والفنان الكبير عزت زين ، والفنان محمد فوزي ، والناقد جمال عبد الناصر رئيس المركز الاعلامي للمهرجان وٱخرين .

في البداية قالت الناقدة والكاتبة رشا عبد المنعم : أنا فخورة بالكتابة عن المخرج الكبير أحمد إسماعيل ، فمجرد اقتران اسمي باسم أحمد إسماعيل شرف عظيم جدا ، والتجربة بالنسبة لي كانت عميقة برغم أنها مخيفة ، ولكني قمت بالإطلاع علي السيرة الذاتية والتجربة الفنية ، وللحق فقد منحني مادة ثرية للكتابة عنه وكان مخلصا في عطاؤه لي ، والكتاب اعتبره تجربة إنسانية وتوثيقية لمنهج الفلاحيين وحياتهم .

تحدث المخرج أحمد اسماعيل خلال الندوة قائلا : أشفقت علي الناقدة والكاتبة رشا عبد المنعم في تعرضها للكتابة عني لأن مسيرتي متشعبة ولدي أكثر من مستوي فني في مشواري المسرحي ، فقد عملت علي 6 مستويات علي مدار 40 سنة ، وسأعرض لكم فيديو يوضح ويشرح مشاريعي المختلفة .

وقال أيضا : شقيقي الأكبر كان يحب المسرح ويذهب اليه وحببني فيه ، ومن أقاربي المفكر صبري حافظ الذي كان يمنحني الكتب المهمة لقرائتها ، وكل ذلك شكل وجداني الثقافي فاحببت المسرح ، وايضا الفنان الكبير محمود مرسي كان يدرس لي واستفدت جدا منه وكانت مادته التي يدرسها لنا في غاية الاهمية .

وأوضح المخرج الكبير أيضا أن جمهور شبرا بخوم هو أستاذي ومعلمي الأول ، والدكتور ناجي شاكر والأستاذ علاء الدين من الأساتذة الذين تعلمت منهم .

وأضاف : عندما سافرت فرنسا أخضعت المرحلة الاولي من مشروع “شبرابخوم” للدراسة ، وكنت اتساءل لماذا المسرح في مصر محدود جدا قياسا بتعداد السكان ؟ وتوصلت الي الاجابة : وهي عدم تفاعلنا مع ذائقته الجمالية والفنية ، وفي فرنسا أدركت أن مشروعي في شبرابخوم تجربة مهمة وأن مصر وقراها من أعظم الدول ، وشبرابخوم بالتحديد بالنسبة لي هي اعظم بلد .

حضر الندوة بعض الذين شاركوا في أعمال ومشاريع المخرج الكبير أحمد إسماعيل ومنها مسرح الجرن ومشروعه في قرية شبرابخوم ، وغيرها من المبادرات والمشاريع المسرحية الرائدة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى